طائر بو غطاس ..غُراب الماء الكبير

30 ديسمبر، 2021
يعرف غراب الماء الكبير في ليبيا بالاسم المحلي “بوغطاس” وترجع التسمية المحلية لكون هذه الطيور تغطس تحت الماء لصيد فرائسها من الأسماك.

غراب الماء الكبير The great cormorant  (Phalacrocorax carbo)

ينتمي غراب الماء الكبير إلى عائلة طيور الغاق أو الغاقيات  Phalacrocoracidae من الطيور المائية. وتتواجد بكامل القارات عدا أمريكا الجنوبية والحيز القطبي الجنوبي، ويشتي بمصر وليبيا وتونس والجزائر، ويعشش في المغرب وموريتانيا.يضم غراب الماء الكبير عدة سلالات Subspecies منها: سلالتين بأوروبا هما   P. c. carbo و P. c. sinensis التي تشتي بانتظام في ليبيا، وسلالة P. C. maroccanus بالمغرب و P. c. lucidus بالصحراء الغربية.

20210115110955 IMG 7281
مرسى الصيد. الخمس. 15 يناير 2021.

يعرف غراب الماء الكبير في ليبيا بالاسم المحلي “بوغطاس” وترجع التسمية المحلية لكون هذه الطيور تغطس تحت الماء لصيد فرائسها من الأسماك.

غراب الماء الكبير أو بوغطاس  هو زائر شتوي منتظم في ليبيا (غير معشش) وموجود دائماً بأعداد صغيرة بداية من شهر نوفمبر إلى مارس ومايو، وعلى طول الساحل الليبي من بحيرة فروة غرباً إلى رأس عزاز شرق طبرق، وبعض الطيور قد نشاهدها في الصحراء في مواقع مثل بحيرة الملفا المالحة القريبة من واحة الجغبوب.

سبع حلقات (خواتم أو “خوص”) تم قراءتها في ليبيا تعطي فكرة عن أصول الطيور التي تزور ليبيا، سبع حلقات كلها من البحر البلطيق: 4 من الدنمارك بالقرب من الخمس، درنة، الجفرة، حلقة أخرى ملونة من الدنمارك في ميناء طرابلس في يناير 2008، وفنلندا والسويد.

الوصف:

طولها 80-100 سم، ومدى اتساع الجناحين 130-160 سم، وتتفاوت أوزانها من 1.8 -2.7 كجم والذكور عادة أكبر وأثقل من الإناث، طيور طويلة القامة بلونها الأسود ومنقارها القوي ذو اللون الرمادي الفاتح ومصفر عند قاعدته ومعقف عند طرف الخطم العلوي، ورقبة غليظة، السيقان سوداء مع أربعة أصابع في كل قدم محاطة بأغشية جلدية بينها مشكلة مجاذيف واسعة وفعالة للمساعدة في السباحة. تتميز الطيور البالغة في حلة التكاثر ببياض في رقبتها وقفاها وبقعة بيضاء على فخذيها والتي تختفي عند فصل الشتاء، أما الطيور غير البالغة فيكون لونها بٌنياً أكثر من الأفراد البالغة مع لون أبيض متسخ بأسفلها. غالبًا ما تطير طيور غراب الماء الكبير بسرعة وبشكل منخفض فوق الماء.

يوجد طائر آخر قد يبدو مشابهاً لغراب البحر الكبير ولاسيما عند الناس المحليين وغير المتخصصين، ويسمى غاق أخضر أو الغاق الأوروبي The European shag وهو طائر معشش في ليبيا، وسنتطرق إليه في منشور لاحق.

البيئات والموائل التي تعتمد عليها طيور غراب الماء الكبير:

تتواجد على حد سواء في المياه العذبة والمياه المالحة، في مجموعة كبيرة من الموائل، في البحر، عند الموانئ وفي المياه الضحلة، غالبًا حول الخلجان ومصبات الأنهار. وعند البحيرات ومصبات مياه الفيضانات والسدود والخزانات.

ونظرًا لأن هذه الطيور تحتاج بانتظام إلى ترك الماء لتجفيف ريشها، فإنها تبقى عادة بالقرب من المجاثم المريحة. وتشمل هذه الصخور وضفاف الطين أو الرمل والأشجار المغمورة جزئيًا والعوامات وأعمدة الكهرباء.

تأتي بحيرة فروة في المرتبة الأولى من بين المواقع ذات الأهمية الوطنية لطيور غراب الماء الكبير، يليها سبخة اللثامة والسلاوي في المرتبة الثانية، بينما يحل الشاطئ بين فروة ورأس اجدير في المرتبة الثالثة، ومن بين مواقع المياه العذبة يستقطب سد وادي كعام أعداداً من طيور غراب الماء حيث وفرة الغذاء من الأسماك. وقد تقضي الطيور ليلها في مواقع أخرى غير الأراضي الرطبة كأبراج الاتصالات وغيرها مما يعطي دقة أفضل في التعداد كما في برج الاتصالات السلكية واللاسلكية في بنغازي الذي يبعد 4.3 كم غرب بحيرة عين الزيانة.

IMG 0227 1
مجموعة من طيور بوغطاس بالقرب من سد وادي كعام، زليتن. 7 مارس 2020

النظام الغذائي:

يتكون النظام الغذائي للأنواع في الغالب من الأسماك، بما في ذلك Sculpins، Capelin، Gadids  والأسماك المفلطحة flatfish،و ثبت أنه يتغذى على ما لا يقل عن 22 نوعًا مختلفًا من الأسماك، وكذلك يتضمن النظام الغذائي القشريات Crustaceans والبرمائيات Amphibians والرخويات Molluscs وأيضا فراخ الطيور في أعشاشها Nestling birds.

خلال الغطس الذي يستمر لمدة دقيقة تقريبًا، يبحث الطائر عن طعامه المفضل وعلى عكس العديد من الطيور الغطاسة فإنه لا يحتوي على ريش طارد للماء. لكنه يحول هذا إلى مصلحته باستخدام وزن ريشه المشبع بالمياه لتقليل قابليته للطفو. فالريش الرطب يثقل كاهل الطائر، مما يمكّنه من السباحة بشكل أسرع وبدقة. 

حالة الحفظ والتهديدات:

يصنف بحسب الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN بأنه أقل عرضة للتهديد  Least Concern (LC)، ومدرج في الملحق الثاني لإتفاقية حماية طُيـور الماء الأفريقية أور-آسيوية المهاجرة  AEWA.

بالنظر لسلوك الأنواع في البحث عن الطعام (الغوص السطحي) وعادات الصيد داخل الشباك الجيبية والشباك الخيشومية، فإن الأنواع معرضة بشكل خاص للصيد العرضي، وعلى الرغم من أن هذه التأثيرات العرضية لأنشطة الصيد لم يتم تسجيلها حتى الآن على أنها تؤدي إلى انخفاض المستعمرات لغراب البحر الكبير، إلا أنها قد تسبب مشاكل على المستويين المحلي والعالمي إذا انخفض عدد السكان، وقد يكون من الممكن الحد من التأثيرات بين هذا النوع ومصايد الأسماك باستخدام استراتيجيات مثل منع الطيور من الهبوط في أحواض الأسماك من خلال الازعاج، أو خلق ظروف تغذية غير مناسبة لها.

بقلم الباحث عبدالعاطي السويب – ناشط بيئي و موثق للحياة البرية

المراجع:

فريق الهيئة العامة للبيئة- مركز الأنشطة الإقليمية للمناطق المتمتعة بحماية خاصة. (2012). الأطلس الشتوي للطيور المائية في ليبيا 2005-2010. تونس: المصرف التونسي للطباعة.

هشام أزفزف، بيير ديفوس دوراو، كلاوديا  فلتروب أزفزف، جان إيف موندان مونفال، أليفياي جرارد (2013). الدليل الحقلي للتعرف على الطيور المائية المهاجرة بشمال أفريقيا. جمعية أحباء الطيور (تونس) والديوان الفرنسي للتنوع البيولوجي (فرنسا).

بورتر، ريتشارد و اسبينال، سايمون. (2016). طيور الشرق الأوسط (عبد الرحمن السرحان، مترجم). الطبعة الثانية. عمان: بيردلايف انترناشيونال (تاريخ النشر الأصلي 2010).

Isenmann, P.; Hering, J. ; Brehme, S. ; Essghaier, M. ; Etayeb, K. ; Bourass, E. & Azafzaf, H. 2016. Oiseaux de Libye. Birds of Libya . Paris: SEOF Alauda.

International Masters Publishing. (2007). The encyclopedia of birds. New York: Facts On File.

Mullarney, K., Svensson, L., Zetterstrom, D. & Grant, P.J. (2009), Collins Bird Guide (2nd), HarperCollins Publishers, London.

BirdLife International. 2019. Phalacrocorax carbo (amended version of 2018 assessment).

The IUCN Red List of Threatened Species 2019: e.T22696792A155523636.

http://dx.doi.org/10.2305/IUCN.UK.2018-2.RLTS.T22696792A155523636.en

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *