أهم الفروقات الشكلية بين القرش الأبيض و قرش ماكو (الزرقاية )

خلال عملنا على مشروع مراقبة الأنواع الغضروفية في ليبيا ،استطعنا تسجيل وجود القرش الأبيض (6 ) مرات في المياه الليبية ما بين الفترة من 2017-2020 م ،للوهلة الأولى بالنسبة للصياد عديم الخبرة ، قد يكون من الصعب التمييز بين هذين النوعين ، بعد رؤية بعض المقارنات جنبًا إلى جنب ، يجب أن يكون الأمر أسهل.

الاختلافات الرئيسية بين الزرقاية (ماكو) و والقرش الأبيض  تتمثل في شكل الأنف ، حجم وشكل أسنانهم ، والتلوين على قاع زعانفهم ، وحجم الجسم وتوزيع الوزن.

سنتحدث عن كل اختلاف على حدى

1- شكل الأنف :من أسهل الطرق لمعرفة الفرق بين القرش الأبيض العظيم وسمك القرش ماكو شكل أنفه. ستلاحظ في مقارنة الصورة أعلاه ، أن زرقاية  لديها أنف مدبب أكثر على شكل طوربيد. من ناحية أخرى ، فإن القرش الأبيض العظيم لديه أنف حاد. يساعد هذا الشكل المخروطي لأنف قرش زرقاية (ماكو )على السباحة بشكل أسرع لمطاردة الأسماك السطحية التي تأكلها.

 

2- الزعانف :السمة المميزة الأخرى لمعرفة الفرق بين هذين القرشين هي الزعانف.فالأطراف  السفلية للزعانف الصدرية للقرش الأبيض يكون لونها أسود بينما  لا تحتوي زعانف قرش الزرقاية  على أي تلوين على الزعانف الصدرية.

 

3- الأسنان : تُعد الأسنان أحد أكبر الاختلافات بين ماكو والقرش الأبيض . أسماك القرش الأبيض  لها أسنان كبيرة مسننة مثلثة الشكل. هذه الأسنان مسننة لقطع الجلد واللحم الدهني من الوجبة المفضلة كا أسد البحر و الفقمة .

أما قرش ماكو فيملك  أسنان مدببة أكثر، مائلة أيضًا إلى الداخل مما يمكنها من التمسك بفريستها عند صيدها. ستلاحظ أن الأسنان الموجودة في الفك السفلي  لدى الزرقاية تكون ظاهرة للعيان حتى و إن كان فك القرش مغلق.

 

 

هذه هي أهم الفروقات الشكلية بين النوعين ، وتوجد فروقات أخرى ننمثل في الحجم و شكل الجسم و اللون و لكن تعتبر هذه الفروقات الثلاثة الشكلية هي المفتاح الأكثر استخداماً في حالة ظهور هذه القروش في شباك الصيد ، و يعتبر كل من القرش الأبيض و الزرقاية من الكائنات المصنفة ككائنات مهددة بالإنقراض الواجب حمايتها و عدم اصطيادها .

 

 

شارك المقالة:

عن سارة علي عبدالنبي

باحثة و متحصلة على ماجستير بيولوجيا بحرية من جامعة عمر المختار بمدينة البيضاء.

عرض جميع مقالات سارة علي عبدالنبي ←

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *