فصيلة المرجانيات (السباريدي)

سنتحدث اليوم عن اسماك فصيلة المرجانيات (السباريديSparidae) رتبة  (Perciformes) التي تعتبر من أكثر الأسماك شيوعاً على امتداد الساحل الليبي ،يوجد 25 نوع في البحر المتوسط منها 22 في المياه الليبية ،وسنخصص تدوينات متتابعة عن كل نوع من اسماك السباريدي ،وسنورد الاسم الليبي لكل سمكة مع الاسم العلمي والاسم الإنجليزي متضمنه نبذه مختصرة عن الوصف واللون والحجم الذي يصل إلية كل نوع ،كما سنورد الغذاء والبيئة التي تقطنها وفصل التكاثر وطرق الصيد المتبعة في ليبيا  مع صور توضيحية تسهل مضمون الموضوع.

 من مميزات هذه الفصيلة ،يكون شكل الجسم مغزلي إلى بيضاوي  مضغوط من الجانبين ، الرأس كبير والفم مزود بأسنان على شكل قواطع أو أنياب أو ضروس.

توجد بها زعنفة ظهرية واحدة بها 11-15 شوكة و 9-17 شعاع، الزعنفة الصدرية مدببة وطويلة، الزعنفة الحوضية شوكة واحدة وخمس أشعة وبالزعنفة الشرجية 3 شوكات، الزعنفة الذيلية متشعبة .

يعتمد التصنيف العلمي لأنواع هذه الفصيلة على الأسنان، شكل الجسم واللون .

بعض الأنواع مفترس، يتغذى على الأسماك والرخويات والقشريات، والبعض عاشب يتغذى على الطحالب والأعشاب البحرية. أغلب الانواع خنثوي بأسبقية الذكورة ، أي تبدأ حياتها كذكر مع البلوغ الجنسي ثم تنقلب بعض الذكور إلى أناث.

شكل توضيحي لأحد أنواع فصيلة السباريدي يدعى القرقوز الموشم
شارك المقالة:

عن سارة علي عبدالنبي

باحثة و متحصلة على ماجستير بيولوجيا بحرية من جامعة عمر المختار بمدينة البيضاء.

عرض جميع مقالات سارة علي عبدالنبي ←

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *